السبت - 11:39 مساءً 24 يونيو 2017 م ، 30 رمضان 1438 هـ
 

آخر الأخبار

 

1- رمضان

 

خبر في صورة

 

الصحافة العبرية

 
عناوين صحف العدو
22 / 06 / 2017 - 23:14
عناوين صحف العدو
21 / 06 / 2017 - 13:58
عناوين صحف العدو
21 / 06 / 2017 - 00:57
عناوين صحف العدو
17 / 06 / 2017 - 07:58
عناوين صحف العدو
15 / 06 / 2017 - 17:26
::تقارير اخبارية / هل سينجز ترمب "صفقة القرن" ؟؟!::
 19 / 06 / 2017 - 12:55

 تاريخ الإضافة :

 

 

هل سينجز ترمب "صفقة القرن" ؟؟!

 

 

 

أخبار فلسطين/ خاص

 

 

 

منذ استحواذ دونالد ترمب على الرئاسة الأمريكية وهناك أحاديث تدور عن "صفقة القرن" التي يمهد لها بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خصوصاً في ظل توقف المفاوضات بين كلا الطرفين منذ ما يزيد عن العامين.

 

 

 

تقارير إعلامية كشفت صبيحة هذا اليوم عن أن الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب  سيعلن في  أوائل مطلع شهر آب أغسطس المقبل من العاصمة الأمريكية واشنطن عن  بدء انطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

 

 

وبحسب وكالة رويترز البريطانية، فإن مساعد الرئيس الاميركي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون جرينبلات سيصل اليوم الاثنين إلى القدس المحتلة ورام الله، فيما يلحق به جاريد كوشنر المستشار بالبيت الأبيض وزوج ابنته إيفانكا يوم الأربعاء المقبل.

 

 

 

ووفقاً لرويترز، فإن هذه الزيارة تأتي لمناقشة الخطوات "المقبلة الممكنة" في مساعي الإدارة الأمريكية لاستئناف عملية السلام، وفق ما أعلنه سؤول بالبيت الأبيض يوم الأحد.

 

 

 

تساؤلات عديدة تدور حول التحرك الأمريكي في المنطقة لإحياء عملية السلام، ونجاحها في مواجهة التحديات الكامنة في المنطقة، فهل ينجح فعلاً ترمب في إتمام "صفقة القرن" ؟!

 

 

 

اقتراح أمريكي محدد

 

 

 

مستشار الرئيس الفلسطيني للعلاقات الدولية، نبيل شعث، يرى أن الرئيس ترامب سيحاول الوصول إلى اقتراح أمريكي محدد، وفي إطار محدد، لتحقيق ما يسميه "صفقة العمر" التاريخية.

 

 

 

وقال شعث في تصريحات صحافية: " لا شك أن الإدارة الأمريكية الجديدة تسعى لإتمام هذه الصفقة، خصوصاً أن ترمب التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء الاحتلال نتنياهو، وقد استمع لكلا الطرفين وأعطاهما وقتاً متكافئاً.

 

 

 

وأضاف " وأيضاً جرت لقاءات مع قادة الدول العربية في السعودية"، مستدركاً " لكنه سيحاول الوصول لمقترح أمريكي محدد لإتمام "صفقة العمر"، على حد وصفه.

 

 

 

وتابع شعث: نحن واضحون، ولا بد من تنفيذ كل ما تم تأجيله إلى الحل النهائي، لافتاً إلى أن جملة من التطورات تراكمت منذ القرار التاريخي لمجلس الأمن حيال الاستيطان 2334 واعتباره غير شرعي، مروراً بمؤتمر باريس.

 

 

 

وكان الرئيس الأمريكي ترمب قد زار الأراضي الفلسطينية و"إسرائيل" في 22 مايو الماضي، ضمن جولته الخارجية التي بدأت من السعودية، بعد انعقاد ثلاثة قمم عربية إسلامية بالسعودية، شارك بها 55 زعيماً تناولت قضايا الشرق الأوسط، وسبل التحالف العربي السني والأمريكي.

 

 

 

وبحسب مسؤول من البيت الأبيض، فإن كوشنر وجرينبلات الذيْن يزورا الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، سيعقدان اجتماعات في القدس ورام الله للاستماع مباشرة من الإسرائيليين والقيادة الفلسطينية "عن أولوياتهم والخطوات التالية الممكنة".

 

 

 

وأضاف المسؤول "الرئيس ترامب أوضح أن العمل تجاه تحقيق اتفاق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين أولوية قصوى بالنسبة له. ويعتقد بقوة في إمكانية إحلال السلام".

 

 

 

عدة سيناريوهات

 

 

 

من جهته، يرى المحلل السياسي هاني المصري، أن المرحلة المقبلة ستشهد عدة سيناريوهات " لا تخرج عن استئناف العملية التفاوضية بين الفلسطينيين وإسرائيل، مع إبقاء الوضع على ما هو عليه ودون تحقيق الشرط الفلسطيني المعلن مسبقاً بتجميد الاستيطان".

 

 

 

وأضاف المصري " أو الاستجابة للخيار المفضّل إسرائيلياً باستئناف المفاوضات في إطار الحل الإقليمي، ويتخلله تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية، وينتج عنه تنازلات جديدة يقدمها الفلسطينيون، بما يسمح بنجاح المساعي الأميركية، أو محاولة ترامب إنجاز "صفقة القرن" بطرح رؤيته للحل، بما يمكن قبوله أو رفضه بالنسبة للطرفين، وبالتالي يحقق ما عجز عنه أسلافه".

 

 

 

واعتبر أن أوراق القوة الفلسطينية ما زالت حاضرة، وأن القضية الفلسطينية مهما تراجعت في ضوء التطورات الراهنة في الوطن العربي، إلا أنها ستظل على سلّم أولويات القضايا العربية والإقليمية، غير أنها تحتاج لمقاربة جديدة، تراهن أساساً على الشعب، باستنهاض عناصر قوته وإصراره على الدفاع عن حقوقه وعدالة قضيته، دون أن ينفي إمكانية مشاركة حركة حماس في الرهان على إدارة ترامب، بإمكانية تحقيق السلام، وبالتالي المشاركة في التمثيل وقيادة السلطة.

 

 

 

الجدير ذكره، بأن المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قد توقفت في نيسان/ أبريل 2014، بعد تسعة أشهر من استئنافها برعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري آنذاك.

 

 

 

 

 

 

 

 ::] أضف تعليق [::  
الاسم
البريد الالكتروني
نص الرسالة

 


[العودة إلى الخلف]  |  [الرجوع إلى الرئيسية]

جميع الحقوق محفوظة لدى © أخبار فلسطين